شوفوا النضافة و الرقي في التعامل


كتب نواكشوط -وكالات الأنباء ٢٨/٣/٢٠٠٧
تعهد الرئيس الموريتاني المنتخب ولد الشيخ عبد الله بإحداث تغيير حقيقي في جميع مناحي الحياة الموريتانية، مؤكدا أن التغيير الذي يسعي إليه سيكون تغييرا جديا وعميقا، ولكنه في نفس الوقت هاديء ومسؤول. ودعا الرئيس الموريتاني الجديد منافسيه في الانتخابات الرئاسية إلي تشكيل حكومة وحدة وطنية. وأعرب ولد الشيخ عبدالله، في تصريح لقناة (العربية) أمس «الثلاثاء» عن أمله في تمكن هذه الحكومة من تحقيق العدالة للموريتانيين، مشيرا إلي أن ذلك مرهون بتعاون منافسيه في الانتخابات.
وحصل الرئيس الموريتاني المنتخب علي ٥٢.٨٥% من الأصوات الصحيحة في الجولة الثانية التي جرت الأحد الماضي، بينما حصل المرشح المنافس رئيس حزب تكتل القوي الديمقراطية أحمد ولد داداه علي ٤٧.١٥%، وبلغت نسبة الإقبال ٦٧.٤٨% بحسب تقديرات وزارة الداخلية.
وقال ولد الشيخ عبد الله (٦٩ عاما) أمس الأول «الإثنين» في مؤتمر صحفي بعد إعلان فوزه- إن بلاده تمر بمرحلة تاريخية حاسمة، وأشاد بالخطوات التي قطعتها في سبيل تحقيق الديمقراطية الحقيقية. ووعد بالانفتاح علي جميع الموريتانيين لتوسيع نطاق المشاركة السياسية، كما وعد بتعزيز الديمقراطية القائمة علي أساس التسامح وقبول الآخر واحترام دور المعارضة السياسية وبناء الدولة العادلة. وأكد التزامه باحترام جميع مؤسسات الدولة المنتخبة والقضاء علي «المخلفات السيئة» من الماضي. وركز الرئيس المنتخب علي موضوع الوحدة الوطنية التي قال إن تحقيقها وتعزيزها يتصدر قائمة أولوياته في الفترة القادمة «حتي يتسني لمكونات الشعب الموريتاني أن تعيش في وئام وانسجام وتفاعل».
ودعا ولد الشيخ عبد الله الجميع إلي تناسي أجواء الحملة الانتخابية وتداعياتها المختلفة، والعمل معا من أجل موريتانيا قوية وديمقراطية، مشددا علي احترامه للذين خالفوه الرأي وصوتوا لمنافسه، كما شكر السلطات الانتقالية علي تنظيمها لهذه العملية الانتخابية. وتعهد الرئيس المنتخب أيضا بالعمل علي توفير فرص عمل وتحسين مجالات الصحة والتعليم والبنية التحتية ...تعليق دماغي (يعني ماحبسهمش و طلع مايتينهم علشان انهم استجروا يدخلوا قدامه)؟.
ويؤدي ولد الشيخ عبد الله اليمين الدستورية في ١٩ أبريل المقبل بعد تصديق المجلس الدستوري علي النتائج لتكتمل عملية نقل السلطة إلي المدنيين من العسكر الذين أطاحوا في عام ٢٠٠٥ بالرئيس السابق معاوية ولد سيدي أحمد الطايع.
وكان ولد الشيخ عبد الله مدعوما في الانتخابات من تحالف يمثل ١٨ جماعة سياسية، وقد نفي مرارا أنه استفاد من دعم عدد من أعضاء المجلس العسكري الذي حكم البلاد لنحو عام ونصف العام برئاسة العقيد إعلي ولد محمد فال.
وكان ولد الشيخ عبد الله تولي قبلا مناصب وزارية منها وزارة المالية في حكومة سابقة، ووزارة الصيد في عهد الرئيس المخلوع معاوية ولد سيدي أحمد الطايع الذي اختلف معه عام ١٩٨٧ ووضعه ستة أشهر قيد الإقامة الجبرية.
ومن جانبه، هنأ ولد داداه ولد الشيخ عبد الله بالفوز وتمني له التوفيق، وقال ولد داداه في بيان بعد إعلان النتائج إنه سيواصل النضال «من أجل موريتانيا جديدة، من أجل المرضي والجائعين والمستضعفين». وأشار إلي ضرورة أن يقف الجميع بالمرصاد لما أسماه كل أشكال الاستبداد والاستعباد والفساد.
ويقول الكثير من الموريتانيين السود إنهم يريدون من الرئيس الجديد أن يضع نهاية للفقر والتمييز بما في ذلك العبودية التي يقولون إنهم عانوا منها سنوات أثناء حكم العرب البيض.
وسيكون أمام الرئيس المنتخب مهمة الاستجابة لتطلعات الموريتانيين الكبيرة للتغيير خاصة في مجالات مثل التنمية الاقتصادية والعدالة الاجتماعية ومحاربة الفقر المستشري في دولة تتمتع بثروات طبيعية متنوعة تشمل البترول والمعادن إضافة لمصايد الأسماك الغنية.
وفي أول رد فعل علي النتائج أعلنت السفارة الأمريكية بنواكشوط في بيان أن الانتخابات الرئاسية في موريتانيا كانت «عادلة وشفافة وذات مصداقية».
وأكدت السفارة أنها نشرت فرق مراقبة في أنحاء البلاد وقالت إن «هذا النجاح الواعد يجعل من موريتانيا نموذجا ديمقراطيا في أفريقيا والعالم العربي». وكانت بعثة المراقبة الأوروبية أشادت أيضا بسير العملية الانتخابية

هناك 4 تعليقات:

المٌهَــــاجِر المَصْـــــــرى يقول...

حتى موريتانيا سبقتنى فى الديموقراطيه
ايام زمان كنا نهزر مع بعض ونقول ايه يا عم انت فاكرنى من موريتانيا

والله الشعور بالحسره لا يعادله شعور..
انما هى غيره وحب لمصر التى ضاعت باعمال السفله والمجرمين

bluestone يقول...

موريتانيا لمن لا يعلم مازالت بها العبودية مقننة اي يمكنك بيع وشراء وتوريث العبيد قانونا
ولنا ان نتخيل دولة مثل هذه سبقتنا في التجربة الديموقراطية
سبقت مصر اول شعب عرف مفهوم الدولة في التاريخ ...
يا حسرة علينا

دماغ ماك يقول...

حسرتي مع حسرتك مييييت مرة
جاتنا نيلة في حظنا الهباب

غير معرف يقول...

يبدو ان المصري لا يزال يعاني من الإعلام و الطريقة الإعلامية التي يتعامل بها اعلام مبارك معهم و يكذبون الكذبة و يصدقونها , ام الدنيا و حماة الدنيا .... الي آخر العباراة الرنانة , المهاجر المصري الموريتاني انسان عربي صميم و شاعر و مثقف يشرفك ان تنعت به , bluestone العبودية غير مقننة و لكن جهلك هالذي منعك من من الوصول للحقيقة ..
شعب ناضل من اجل الحرية و حصل عليها و لم يرضي ان يكون كنبة او سيارة يرثها جيمي
تذكر ان لك عيوب و ان للناس اعين ..

سلاما و شكرا يا ماك.